کد مطلب:99287 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:120

خطبه 103-پیامبر و فضیلت خویش











[صفحه 114]

قال الرضی رحمه الله تعالی: و قد تقدم مختار هذه الخطبه، الا اننی وجدتها فی هذه الروایه علی خلاف ما سبق من زیاده و نقصان، فاوجبت الحال اثباتها ثانیه. الشرح: لقائل ان یقول: الم یكن فی العرب نبی قبل محمد، و هو خالد بن سنان العبسی؟ و ایضا فقد كان فیها هود و صالح و شعیب. و نجیب هذا القائل بان مراده (ع) انه لم یكن فی زمان محمد (ص) و ما قاربه من ادعی النبوه، فاما هود و صالح و شعیب، فكانوا فی دهر قدیم جدا، و اما خالد بن سنان فلم یقرا كتابا، و لایدعی شریعه و انما كانت نبوه مشابهه لنبوه جماعه من انبیاء بنی اسرائیل الذین لم یكن لهم كتب و لاشرائع، و انما ینهون عن الشرك، و یامرون بالتوحید. و منجاتهم: نجاتهم، نجوت من كذا نجاء، ممدود، و نجا مقصور. و منجاه علی (مفعله)، و منه قولهم: (الصدق منجاه). قوله (ع): (و یبادر بهم الساعه)، كانه كان یخاف ان تسبقه القیامه، فهو یبادرها بهدایتهم و ارشادهم قبل ان تقوم، و هم علی ضلالهم. و الحسیر: المعیا، حسر البعیر بالفتح، یحسر بالكسر حسورا، و استحسر مثله، و حسرته انا، یتعدی و لایتعدی، حسرا فهو حسیر، و یجوز احسرته، بالهمزه، و الجمع حسری، مثل قتیل و قتلی، و منه حسر البصر، ای ك

ل، یحسر، قال تعالی: (ینقلب الیك البصر خاسئا و هو حسیر). و هذا الكلام من باب الاستعاره و المجاز، یقول (ع): كان النبی (ص) لحرصه علی الاسلام و اشفاقه علی المسلمین، و رافته بهم، یلاحظ حال من تزلزل اعتقاده، او عرضت له شبهه، او حدث عنده ریب، و لایزال یوضح له و یرشده حتی یزیل ما خامر سره من وساوس الشیطان، و یلحقه بالمخلصین من المومنین، و لم یكن لیقصر فی مراعاه احد من المكلفین فی هذا المعنی الا من كان یعلم انه لاخیر فیه اصلا، لعناده و اصراره علی الباطل، و مكابرته للحق. و معنی قوله: (حتی یلحقه غایته)، حتی یوصله الی الغایه التی هی الغرض بالتكلیف، یعنی اعتقاد الحق و سكون النفس الی الاسلام، و هو ایضا معنی قوله: (و بواهم محلتهم). و معنی قوله: (فاستدارت رحاهم)، انتظم امرهم، لان الرحا انما تدور اذا تكاملت ادواتها و آلاتها كلها، و هو ایضا معنی قوله: (و استقامت قناتهم)، و كل هذا من باب الاستعاره. ثم اقسم انه (ع) كان من ساقتها، الساقه: جمع سائق، كقاده جمع قائد، و حاكه جمع حائك، و هذا الضمیر المونث یرجع الی غیر مذكور لفظا، و المراد الجاهلیه، كانه جعلها مثل كتیبه مصادمه لكتیبه الاسلام، و جعل نفسه من الحاملین علیها بسیفه، حتی فر

ت و ادبرت، و اتبعها یسوقها سوقا و هی مولیه بین یدیه. حتی ادبرت بحذافیرها، ای كلها عن آخرها. ثم اتی بضمیر آخر الی غیر مذكور لفظا، و هو قوله: (و استوسقت فی قیادها)، یعنی المله الاسلامیه او الدعوه، او ما یجری هذا المجری. و استوسقت: اجتمعت، یقول: لما ولت تلك الدعوه الجاهلیه استوسقت هذه فی قیادها كما تستوسق الابل المقوده الی اعطانها. و یجوز ان یعود هذا الضمیر الثانی الی المذكور الاول و هو الجاهلیه، ای ولت بحذافیرها و اجتمعت كلها تحت ذل المقاده. ثم اقسم انه ما ضعف یومئذ و لا وهن و لا جبن و لا خان، و لیبقرن الباطل الان حتی یخرج الحق من خاصرته، كانه جعل الباطل كالشی ء المشتمل علی الحق غالبا علیه، و محیطا به، فاذا بقر ظهر الحق الكامن فیه، و قد تقدم منا شرح ذلك.


صفحه 114.